منتدى نور الدنيا
اهـــلا وســـــــــهلا بك يا زائرنــا الكريـــــــــــــــــــم


ارجــــوا ان تتســـــــــــــــــــجل في منتدانـــا


وتسجيـــــلـك شـــرف لنــــــــــــــــــــا
منتدى نور الدنيا
اهـــلا وســـــــــهلا بك يا زائرنــا الكريـــــــــــــــــــم


ارجــــوا ان تتســـــــــــــــــــجل في منتدانـــا


وتسجيـــــلـك شـــرف لنــــــــــــــــــــا
منتدى نور الدنيا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


للجمــــــــــــع
 
الرئيسيةتدريس اللغة العربية للسنة الثالثة متوسط I_icon_mini_portalأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تدريس اللغة العربية للسنة الثالثة متوسط

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
la belle PrinCesse
المديرة العامة
المديرة العامة
la belle PrinCesse


عدد المساهمات : 798
تاريخ التسجيل : 22/02/2013
العمر : 24
الموقع : https://noraldonya.forumalgerie.net/u1

تدريس اللغة العربية للسنة الثالثة متوسط Empty
مُساهمةموضوع: تدريس اللغة العربية للسنة الثالثة متوسط   تدريس اللغة العربية للسنة الثالثة متوسط Emptyالجمعة أبريل 19, 2013 7:58 am

الوسائل والأنشطة المساعدة على تحقيق أهداف

تدريس اللغة العربية
الوسائل التعليمية .مفهومها وأهميتها ، وأنواعها وطرائق توظيفها في تعليم الأنشطة اللغوية

النشاط المدرسي .مفهومه ، وأهميته ، وشروط تخطيطه ، أنواع الأنشطة المدرسية وطرائق استثمارها ، وتوظيفها في لغة التلاميذ ، تقويم النشاط .
الوسائل التعليمية في مجال اللغة وتعلمها يقصد بالوسائل التعليمية في مجال التعلم مجموعة من المواد تعد إعداداً حسناً ، لتستثمر في توضيح المادة التعلميية وتثبيت أثرها في أذهان المتلعمين ، وهي تُستخدم في جميع الموضوعات الدراسية التي يتلقاها المتعلمون في مختلف مراحل الدراسة . وتتنوع هذه الوسائل وتختلف باختلاف الأهداف التي يقصد تحقيقها في الموضوعات المختلفة التي تدرس لهم . ويركز المربون على عدة حقائق تراعى بالنسبة للوسيلة التعليمية ، بعضها يتعلق بالهدف الذي تحققه الوسيلة والآخر يتجه نحو مدى توافرها في البيئة ، ومناسبة سعرها ، ويهتمون بعرض الوسيلة في اللحظة المناسبة ، ومن ثم حجبها أو إزاحتها ، ويلح بعضهم على شرط يتعلق بسهولة استعمالها ، ومشاركة المتعلمين في إعدادها أو جلبها ، ويرون أن تنوع أشكالها يزيد من قدرتها ومن فاعلية أثرها التعليمي بالنسبة للطلاب .

أهمية الوسيلة التعليمية :

تنبع أهمية الوسيلة التعليمية وتتحدد الأغراض التي تؤديها في المتعلم من طبيعة الأهداف التي تُختار الوسيلة لتحقيقها من المادة التعليمية التي يُراد للطلاب تعلمها أولاً ، ثم من مستويات نمو المتعلمين الإدراكية ، فالوسائل التي تُختار لأطفال الصف الأول ينبغي أن تفترق عن الوسائل التي تُختار لأطفال المرحلة الابتدائية العليا ، أو لغيرها من فئات الطلاب العمرية في الصفوف الأخرى .

لذا فإننا نرى على سبيل المثال أن كتاب تعليم القراءة للصف الأول ، يحتوي على تدريبات – وسائل تعليمية – للمرحلة التي تسمى مرحلة ما قبل القراءة أو مرحلة التهيئة وتنمية استعدادات الأطفال التربوية ، والعقلية والعاطفية والجسمية ، وذلك لعدم قدرة الأطفال في الصف الأول على القراءة في البداية ، فقد استعين بصور الأشياء المألوفة في بيئتهم مدخلاً للقراءة ، وإشعار التلاميذ بأنهم قادرون على البدء بالقراءة عن طريق لفظ – قراءة – هذه الأشياء ، وتعريفهم على تسمياتها الصحيحة تدريجياً . في حين تخلو كتب المراحل التالية من مثل هذا الأسلوب .

إن أهمية الوسائل التعليمية في مجال تعلم وتعليم المواد الدراسية تتمثل في :


تشويق التلاميذ للإقبال على تعلم المادة الدراسية ، وشعورهم أن في هذا الأمر متعة وسروراً .

توضيح بعض المعاني التي يتعلمها الطفل ، ومساعدته في عملية التعلم – تعلم المفاهيم التي تحتاج إلى خبرات حسية وشبه حسية تساعد الوسائل على توفيرها ، متدرجة بخطوات دقيقة ومتراتبة من شأنها بناء الخطوات التي تثبت المفهوم في أذهان التلاميذ ، وتدربهم على إعادة بناء الخطوات المكونة له .

مثل توضيح بعض المفاهيم المعينة للمتلعلم مثل مفهوم الشاطيء أو الجبل أو البحر – وغيرها عندما يرى التلاميذ صورها الواضحة الدالة عليها .

تنمية دقة الملاحظة لدى الطلاب ، وذلك عندما تتيح لهم الوسيلة ملاحظة الفروق بين الأشياء والأشخاص من حيث الصغر والكبر والعدد والنوع وغير ذلك .
تنمية روح النقد لدى المتعلمين – الصغار والكبار – ففي الصور الموجودة في رأس كل درس من دروس القراءة في كتب العلوم والحساب والاجتماعيات في المرحلة الابتدائية ، وهي وسائل تعليمية ، وضعت خصيصاً لإثراء هذه الدروس ، في جميع المناشط اللغوية : القرائية والكتابية والتعبيرية والاستماعية ، في هذه الصور مجالات ثرة لإبراز آراء التلاميذ النقدية ابتداءً من تلك البسيطة غير المعللة ووصولاً إلى الآراء الناضجة المدعمة بالحجج والاثباتات !

تساعد على تثبيت بعض التعابير والمعاني اللغوية الفصيحة التي يسربها المعلم بين الحين والآخر في قاموس الطفل اللغوي ، عندما تعرض هذه التعابير أو المعاني مقرونة بالصور الواضحة الدالة عليها ، فعلى سبيل المثال يمكن أن تساعد صورة القط أو الخف الواضحين على تذكير الطفل باللفظ الصحيح الدال على كل منهما ، واستبدالهما بالألفاظ العامية الدالة عليهما .

اختبار ذكاء الأطفال في اكتشاف العلاقات بين الأشياء الموجودة في الصور المعروضة أمامهم ، أو في هذه الصور وفي صور أخرى ، أو في الصور وفي الأشياء الحقيقة التي يرونها في البيئة .
تساعد على إبراز الفروق الفردية بين الطلاب في المجالات الدراسية المختلفة وبخاصة في مجال التعبير الشفوي ، وتوظيف القواعد اللغوية والقوانين العلمية في حياة المتعلمين ، وتساعد المعلم في الكشف عن مواطن الضعف والقوة من أجل معالجة الضعف وتعزيز القوة .

تستثير خبرات وقدرات المتعلمين اللغوية والعقلية عن مواقف وموضوعات أو مشاهدات سبق وخطرت معهم ، مثال على ذلك ، عند قيام التلاميذ برحلة – والرحلة وسيلة تعليمية – إلى قلعة الربض في عجلون يمكن أن يستثمر المعلم الرحلة في وصف القلعة ، وموقعها ، ووصف الطريق المؤدية إليها ، وتاريخ بنائها وغير معمارها الهندسي و ذلك من الموضوعات التي يمكن أن تثار حول الرحلة لغوياً وعلمياً وتاريخياً وفنياً .

تساعد الوسائل التعليمية على تزويد الطلاب بالمعلومات العلمية وبألفاظ الحضارة الحديثة الدالة عليها، عندما تعرض عليهم صور لمحطات الأقمار الصناعية ، أو عندما يزورون استوديوهات التلفزيون أو الإذاعة ، أو محطات الأرصاد الجوية أو غيرها من مجالات الإنجاز التقني الحديث وتغريهم بمتابعة البحث العلمي ومنجزاته في الميادين المختلفة .
تتيح للمتعلمين فرصاً متعددة من فرص المتعة وتحقيق الذات ، ابتداءً من لعب الأطفال الصغار بها والتعلم من خلالها ، ومروراً بممارسة مهاراتهم اللغوية والعقلية من خلال التعامل معها ، وانتهاءً باشتراكهم في إعدادها وجلبها أو الإتيان بها .

لعلنا نلاحظ من خلال عرضنا لأبرز النقاط الدالة على أهمية الوسائل التعليمية في العملية التعليمية التعلمية، أن بمقدور هذه الوسائل أن تحقق أغراضاً متنوعة على صعيد تنمية معارف وقدرات التلاميذ ، كما أنها تحقق أهدافاً تربوية ونفسية في مجال المهارات المختلفة ، وفي مجال العادات والاتجاهات

أنواع الوسائل التعليمية :

يصنف الباحثون التربويون الذين يهتمون بأثر الوسائل على الحواس الخمس ، يصنفون الوسائل إلى ثلاث زمر هي :

1- الوسائل البصرية : وتضم الأدوات والطرق التي تعتمد على حاسة البصر مثل :

أ) الصور المعتمة والشرائح والأفلام الثابتة . ب) الأفلام المتحركة والصامتة .

جـ) الخرائط . د) الكرة الأرضية .

هـ) اللوحات والبطاقات . و) الرسوم البيانية .
ز) النماذج والعينات . حـ) المعارض والمتاحف .


2- الوسائل السمعية والبصرية : وتضم الأدوات والمواد التي تعتمد على حاستي السمع والبصر وتشمل :

أ) الأفلام المتحركة والناطقة .

ب) الأفلام الثابتة والمصحوبة بتسجيلات صوتية .

جـ) مسرح العرائس .

د) التلفزيون والفيديو تيب .
ويصنف التربويون الذي يؤمنون بأن التعلم هو تعديل في الخبرة – السلوك – وأن أفضل أشكال التعلم ما يتم عن طريق العمل والممارسة من جانب المتعلم ، ووفقاً لهذا الأسلوب في التعلم يصنف العالم إدجار ديل Edgar Dale ، الوسائل السمعية والبصرية في ثلاث زمر رئيسة هي :

1- زمرة الوسائل التي تعتمد على الخبرة المباشرة والتعلم بالعمل .

2- زمرة الوسائل التي تعتمد على الخبرة الحسية البديلة ، والتعلم بالملاحظة .

3- زمرة الوسائل التي تعتمد على الاستبصار – المجرد – التجريد – والتعلم بالرمز .

ولعل أهم الشروط التي يجب أن تتوافر في الوسائل هي :
1- الهدفية : وهذا يعني أن يكون ثمة هدف واضح تستعمل الوسيلة لتحقيقه ، كأن تضيف إلى معرفة المتعلمين معلومات ، أو تثبت بعض المعلومات وتوضح ما يمكن أن يخفى عليهم في أي مجال من مجالات المعرفة .


2- التنوع : فلا تقتصر الوسائل على شكل واحد ، حتى لو اقتصرت على أرقى وأحدث آلات الاتصال كالتلفاز أو الإنترنت أو على أي منجز تقني حضاري . بل يجب أن تتنوع أشكالها ، مع الميل إلى استثمار ما يوجد في البيئة من خامات أو أشكال طبيعية تمثل الأصول ، التي قد تنقل مصورة أو مرسومة أو متلفزة لأن التنوع في أشكال الوسائل يراعي تجنب التلاميذ الملل والسأم .

3- أن يخطط بدقة للوقت الذي تعرض فيه الوسيلة أثناء تنفيذ الدرس ، لأن عدم عرضها في اللحظة التي يحتاج الدرس إلى عرضها فيه ، لا يحقق الغرص من صنعها واصطحابها إلى غرفة الدرس ، أما عرضها في اللحظة المناسبة فإن ذلك سيجعل مردودها التربوي متحققاً .
4- الوضوح والدقة والسلامة اللغوية والعلمية :


ذكرنا أن من أهم الأمور التي تقدمها الوسائل للمتعلمين توضيح المفاهيم والمعارف والمعلومات ، وتبسيط ما يمكن أن يبدو صعباً عليهم في الدروس المختلفة من هذه الأمور ، وما دامت الوسائل ينظر إليها على الرغم من مسمياتها المختلفة من مثل تكنولوجيات الاتصال ، والوسائل الوسيطة في التعلم ، وغير ذلك ، إلا أنها يجب أن تتعامل مع اسمها الأصلي الذي اشتقت منه "الإيضاح" فتكون واضحة هادفة غير ملبسة ، فتزيد الأمور عدم إيضاح .

وكما يجب أن يراعى في مضمونها السلامة والدقة العلمية في تفسير الأمور العلمية المختلفة التي تُعدُّ من أجلها ، فكذلك يجب أن تراعى فيها السلامة اللغوية . حتى تعتبر وسيلة موضحة ومعلمة ومصوبة .
5-
أن يراعى دور التلاميذ في إعدادها
، أو في إحضارها ، وذلك وفق مراحلهم النمائية ، فلا بأس أن يقتصر دورهم في المراحل الأولى على جمع صور من نوع معين ، أو على إحضار بعض الأشياء التي قد تتوافر عند بعضهم ، ليطلع أقرانهم عليها . وقد يتدرج بعد ذلك بإعداد صور أو رسومات أو خرائط أو أي وسيلة يُرى أنها مفيدة .



ولا بأس أن تعقد المعلمات والمعلمون لقاءات مع طلبتهم في أوقات مخصوصة ، من أجل البحث في إعداد وسائل مختلفة يشارك الطلبة في بعض جزيئاتها ، أو يعدون ما يستطيعون إعداده على شكل مجموعات أو أفراد . كل ذلك من شأنه أي يراعي ميول الطلاب المتنوعة ويستثمر طاقاتهم ويشركهم في عملية تعليم أنفسهم .


أنواع الوسائل التي يمكنا استخدامها في الدروس المختلفة:


اللغة العربية :

إن أهم الوسائل التي يمكن أن يستخدمها المعلم في تدريس اللغة العربية ، اللوح والطباشير ، وهما موجودان في كل صف من صفوف المدرسة ، ويفترض إبنداء أن يكون اللوح صالحاً للاستعمال ، ويكون منظماً ، ونظيفاً ويمكن استخدام اللوح والطباشير في تعليم جميع الأنشطة اللغوية ، ولجميع المراحل التعليمية . إذ يستطيع المعلم أن يستثمر اللوح والطباشير في تدريب التلاميذ منذ الصف الأول على القراءة والكتابة ، حيث يتمكن التلاميذ الصغار من رؤية أداء المعلم الصحيح أثناء الكتابة ، ويتمكن المعلم من مشاهدة الأطفال يكتبون المفردات ومن ثم الجمل بطريقة صحيحة ، ويتأكد عن طريق هذه الوسيلة من اختبار قدرتهم على القراءة الصحيحة .


وفي الصفوف الأخرى ، يمكن أن يستخدم اللوح في مجالات لغوية شتى ، من مثل :

- مساعدة المتعلم على تثبيت معنى بعض المفردات في ذهنه ، عندما تكتب أمامه على اللوح ، أو عندما يوظف هذه المفردة في جملة جديدة يدونها هو على اللوح أمام زملائه ومعلمه .

- مساعدته على التطبيق على القاعدة اللغوية التي فهمها واستنتجها على جمل مكتوبة أمامه على اللوح .

- تدريبه على محاكاة نموذج الخط الذي عرضه المعلم عليه وكتبه أمامه على اللوح ، وملاحظة دقة أدائه، وقدرته على الكتابة الصحيحة وفق قواعد الخط الذي يتدرب عليه .

- تدريبه على اتقان بعض القواعد الإملائية التي يعرضها أمامه المعلم في دروس النشاط الكتابي – الإملاء – وملاحظة دقة مراعاته لتلك القواعد .

- تمرين التلاميذ على القراءة الحقيقية أداء وضبطها وفهمها عن طريق النموذج الذي يعده المعلم على اللوح ، ويتضمن اختبار قدرتهم على إتقان مهارة قراءة كلمات لم تخطر مع طلاب المرحلة العليا وإنما كانوا عرفوا أشكال حروفها جميعها .

- إختبار قدرة الطالب على الإجابة على سؤال محدد ، طرحه عليه المعلم ، ضمن إطار جملة تامة يدونها على اللوح . وغير ذلك من المجالات التي تتضمن مواقف تختبر قدرات التلاميذ اللغوية وتنميها وتعزز آثارها .

والوسيلة الثانية المتوافرة والتي ينبغي استثمارها إلى أقصى حد فهي الكتاب المدرسي ، وما التمارين المشار إليها في مرحلة التهيئة للصف الأول إلا مثالاً عابراً على أهميتها كوسائل تساعد على تنمية استعداد الأطفال للقراءة قبل الدخول إلى عالمها الواسع .

ولعل صور كتاب القراءة في المرحلة الابتدائية خير دليل على توضيح أهمية الوسائل التعليمية ، ودليل على تحقيق الفوائد اللغوية والمعرفية والنفسية والتربوية للمتعلم ، إن استثمرها المعلم الاستثمار المناسب كما أن الأسئلة والتدريبات التي تلي كل درس من دروس القراءة خير وسائل على تحقيق الأهداف اللغوية المخصصة لكل درس ، والشيء نفسه يقال عن التدريبات اللغوية والتعبيرية ، وتدريبات الإملاء والخط .

وبعد هاتين الوسيلتين الميسرتين ، نعرض أهم الوسائل الأخرى التي تفيد في مجال تعلم اللغة ، ومن هذه الوسائل.

أولاً :
البطاقات واللوحات

وهي عبارة عن قطع من الورق المقوى ، تكون لها أحجام مختلفة ، تختلف باختلاف الغرض منها . وهي أما أن تعرض بطريقة الخطف – السرعة ، أو تعرض أمام التلاميذ على المقاعد أو على حافة اللوح ، أو تعرض على حبل أمامهم بواسطة مشابك الغسيل . أو تعرض على لوحتين الأولى هي لوحة الفانيلا Flannel Board والأخرى هي : لوحة الجيوب . وهناك نوع آخر منها هو اللوحة المغناطيسية .

وفيما يلي وصف للبطاقات ، يتضمن ما يمكن أن يكتب عليها من مواد لغوية ، وطريقة استخدامها في الصف :
1- بطاقات تحمل صورة تحتها كلمة أو جملة

وهذه تستخدم في تعليم تلاميذ الصف الأول على القراءة – ومثل هذه البطاقات متوفر في المدارس إذ يوزع على المدارس جميعها . ويقصد من هذه البطاقات تدريب الأطفال على قراءة الكلمة بدلالة الصورة في البداية ، وصولاً إلى قدرة التلميذ على قراءتها فيما بعد دون دلالة الصورة وإقداره على تجريد حرف بعد قراءة الجملة أو جمل الدرس جميعها .
2- بطاقات تحمل تفسيراً للمفردات الصعبة الواردة في الدرس
.
والهدف منها تثبيت معاني هذه المفردات في أذهان التلاميذ ، ويمكن أن توزع هذه البطاقات على عدد من التلاميذ يفترض أنهم لا يعرفون معانيها ، ثم بعد فترة يطلب المعلم إليهم شفوياً ، أو يعطيهم بطاقات كتب على بعضها كلمات يضعون لها إجابات ، أو معان يضعون أمامها الكلمات الدالة عليها هكذا
3- بطاقات تحمل سؤالاً يجيب عليه التلميذ بعد القراءة الصامتة مثلاً
.
4- بطاقات تحتوي على اختيار إجابة من متعدد .


مثال : عند إدخال إن على الجملة : التلميذتان مجتهدتان فإنها تصبح :

أ- إن التلميذتين مجتهدتان .

ب- إن التلميذتان مجتهدتين .

جـ- إن التلمذتين مجتهدتان .

د- إن التميذتان مجتهدتين .

5- بطاقات تحمل تدريباً لغوياً يراد من التلميذ حله .


مثل : حول الجمل التالية إلى المثنى

الولد كريم . [ الولدان كريمان .]

البائع صادق . [ البائعان صادقان .]

التلميذة مهذبة . [ التلميذتان مهذبتان .]

أو : أتم الجمل الجمل التالية بوضع صفة مناسبة وأشكل الصفة

أهداني صديقي كتاباً ..... جديداً

لا أشتري الحلوى ........ المكشوفة

هذا ولدٌ ................. كريمٌ

أسكن في حي ............ صناعيٍ

6- بطاقات متسلسلة تحتوي على مشاهد من قصة رويت للتلاميذ
، يوزع كل مشهد على مجموعة منهم ، ويطلب إلى كل مجموعة أن تتحدث عن الجزء الذي تمثله الصورة .


7- بطاقات تحمل أسئلة متسلسلة
، تكوّن إجاباتها قصة تامة عرفها التلاميذ أو استمعوا إليها ، توزع على الطلاب ويطلب إليهم استذكار القصة عن طريق الإجابة عن أسئلتها .

8- بطاقات توظف فيها الأنماط اللغوية الجميلة الواردة في الدرس في جمل ومواقف تعبيرية جديدة .

9- بطاقات تعالج قضايا إملائية ، يراد التأكد من قدرة التلاميذ على استذكارها أو اتقانها .

مثل : حوّل الجمل التالية إلى المثنى :

1- الشاطيء قريب . الشاطئان قريبان .

2- لا تعبث بالكتاب . لا تعبث بالكتابين .

3- اكتب الدرس . اكتبا الدرس (الدرسين) .
10- بطاقات المطابقة بين
1- الكلمة والصورة الدالة عليها .
2- الجملة والصورة الدالة عليها .
3- الكلمة وعكس معناها . الكلمات مرتبة تحت بعضها في العمود الأيمن ، وعكس معناها معروض أمامها بدون ترتيب !
4- الكملة ومرادفها .

11- بطاقات اختبار القدرة على الفهم وتنفيذ التعليمات مثل البطاقات التي تحتوي المواد التالية :

1- أكتب تاريخ اليوم .
2- امسح اللوح .
3- اسمعنا أنشودة .
4- إقرأ سورة الفاتحة .
12- بطاقات تحتوي على أحاج يجيب عليها التلميذ شفوياً أو كتابياً
نماذج من الوسائل التعليمية

اتمنى الاستفادة مع تحياتي .......
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://noraldonya.forumalgerie.net
amoura hanane
عضو مشارك
عضو مشارك
amoura hanane


عدد المساهمات : 68
تاريخ التسجيل : 26/04/2013
العمر : 24
الموقع : http://aberkane.forumalgerie.net/

تدريس اللغة العربية للسنة الثالثة متوسط Empty
مُساهمةموضوع: رد: تدريس اللغة العربية للسنة الثالثة متوسط   تدريس اللغة العربية للسنة الثالثة متوسط Emptyالجمعة أبريل 26, 2013 1:48 pm

شكراااااااااااااااااا ولاكن تجف المواضيع بدون ردود اين انتم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://aberkane.forumalgerie.net/
 
تدريس اللغة العربية للسنة الثالثة متوسط
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  جميع تحضيرات نصوص اللغة العربية بدون تحميل للسنة الثانية متوسط
» اختبار الرياضيات الفصل الثاني للسنة الثالثة ابتدائي
»  جميع تحضيرات اللغة العربية بدون تحميل
» موضوع شهادة التعليم المتوسط في اللغة العربية
» ملخصات دروس التاريخ للسنة الرابعة متوسط بدون تحميل

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى نور الدنيا :: قسم التعليم الابتدائي :: السنة الثالثة ابتدائي-
انتقل الى: